منهجية تصميم وإعداد الحملات التوعوية
الضرورات التسع للحملات التوعوية
( منهجية تصميم الحملات التوعوية)
1- الأهداف:
يجب أن تكون واضحة لجميع العاملين في هذا المجال، محددة، قابلة للتنفيذ، معتمدة على بيانات واحصـاءات، على أن يأخذ في الاعتبار احتياجات الجمهور وتقبله لها.
2- عدم معارضتها لأهداف أخرى ( وطنية، سياسية، دينية ):
في حالة الرغبة في تغيير العادات والسلوكيات يجب أن يؤخذ في الاعتبار عدم تعارض الحملة مع أهداف أخرى.
3- الجمهور المستهدف:
الجمهور له حاجـات ويملك معلومات وخبرات وقيم ثقافية مختلفة، يمكن أن تؤثـر في عملية تفاعله مع الحملات الإعلامية. ويجب أن تكون هناك أبحاث ودراسات حول حاجات الجمهور المختلفة.
4- الحملات المستهدفة يجب أن يكون تأثيرها أكبر من تلك العشوائية:
5- نوع الرسالة:
الرسائل يجب أن تكون مناسبة لأهـداف الحمـلات والجمهــور المستهدف واحتياجاته.
استخدام رسالة واحدة بصورة مستمرة يمكن أن يؤثر في مستوى الاستجابة ( اللون،، الأسلوب،، المصدر،، ...).
6- المصدر والقناة:
استجابة الجمهور للحملة تتأثر كثيراً بالمصدر(الذي يقوم بالحملة)
الهدف هو ليس التركيز على مواصفات المصدر، بل كيف له أن يوصل الرسالة.
- المصدر له عدة عناصر مثل(دائرة محلية أو وطنية/الاسم التجاري)
- الوسيلة الإعلامية المستخدمة في إيصال الرسالة ومقدمي الحملة.
مواصفات المصدر ( الظهور / الثقة / التفاعل / القوة ).
7- التواصل مع الشركاء ( Stake Holders ):
- مجموعات أولياء الأمور، المدرسون، السياسيون، يمكن أن يلعبوا أدواراً مؤثرة، يسيطرون أو يؤثرون في تحقيق الرسالة لأهدافها.
- الحملات الناجحة يجب أن تضع في اعتبارها احتياجات ورغبات هذه المجموعة وتحصل على دعمهم ( إكسبهم ).
- يمكن أن يعتبروا جمهوراً مستهدفاً بذاته قبل البدء في الحملات التوعوية الكبيرة.
8- المراقبة والتقييم:
التقييم يفيد في قياس مدى تحقيق الأهداف وتحديد العوامل المؤثرة في النجاح.
9- التكلفة:
يجب الوضع في الاعتبار التكلفة التقديرية لأية حملة.
الضرورات التسع للحملات التوعوية
( منهجية تصميم الحملات التوعوية)
1- الأهداف:
يجب أن تكون واضحة لجميع العاملين في هذا المجال، محددة، قابلة للتنفيذ، معتمدة على بيانات واحصـاءات، على أن يأخذ في الاعتبار احتياجات الجمهور وتقبله لها.
2- عدم معارضتها لأهداف أخرى ( وطنية، سياسية، دينية ):
في حالة الرغبة في تغيير العادات والسلوكيات يجب أن يؤخذ في الاعتبار عدم تعارض الحملة مع أهداف أخرى.
3- الجمهور المستهدف:
الجمهور له حاجـات ويملك معلومات وخبرات وقيم ثقافية مختلفة، يمكن أن تؤثـر في عملية تفاعله مع الحملات الإعلامية. ويجب أن تكون هناك أبحاث ودراسات حول حاجات الجمهور المختلفة.
4- الحملات المستهدفة يجب أن يكون تأثيرها أكبر من تلك العشوائية:
5- نوع الرسالة:
الرسائل يجب أن تكون مناسبة لأهـداف الحمـلات والجمهــور المستهدف واحتياجاته.
استخدام رسالة واحدة بصورة مستمرة يمكن أن يؤثر في مستوى الاستجابة ( اللون،، الأسلوب،، المصدر،، ...).
6- المصدر والقناة:
استجابة الجمهور للحملة تتأثر كثيراً بالمصدر(الذي يقوم بالحملة)
الهدف هو ليس التركيز على مواصفات المصدر، بل كيف له أن يوصل الرسالة.
- المصدر له عدة عناصر مثل(دائرة محلية أو وطنية/الاسم التجاري)
- الوسيلة الإعلامية المستخدمة في إيصال الرسالة ومقدمي الحملة.
مواصفات المصدر ( الظهور / الثقة / التفاعل / القوة ).
7- التواصل مع الشركاء ( Stake Holders ):
- مجموعات أولياء الأمور، المدرسون، السياسيون، يمكن أن يلعبوا أدواراً مؤثرة، يسيطرون أو يؤثرون في تحقيق الرسالة لأهدافها.
- الحملات الناجحة يجب أن تضع في اعتبارها احتياجات ورغبات هذه المجموعة وتحصل على دعمهم ( إكسبهم ).
- يمكن أن يعتبروا جمهوراً مستهدفاً بذاته قبل البدء في الحملات التوعوية الكبيرة.
8- المراقبة والتقييم:
التقييم يفيد في قياس مدى تحقيق الأهداف وتحديد العوامل المؤثرة في النجاح.
9- التكلفة:
يجب الوضع في الاعتبار التكلفة التقديرية لأية حملة.
0 التعليقات:
إرسال تعليق