مقالات مضافة

02‏/08‏/2009

منهجية تصميم حملة توعوية

منهجية تصميم وإعداد الحملات التوعوية

الضرورات التسع للحملات التوعوية
( منهجية تصميم الحملات التوعوية)

1- الأهداف:

يجب أن تكون واضحة لجميع العاملين في هذا المجال، محددة، قابلة للتنفيذ، معتمدة على بيانات واحصـاءات، على أن يأخذ في الاعتبار احتياجات الجمهور وتقبله لها.



2- عدم معارضتها لأهداف أخرى ( وطنية، سياسية، دينية ):

في حالة الرغبة في تغيير العادات والسلوكيات يجب أن يؤخذ في الاعتبار عدم تعارض الحملة مع أهداف أخرى.



3- الجمهور المستهدف:

الجمهور له حاجـات ويملك معلومات وخبرات وقيم ثقافية مختلفة، يمكن أن تؤثـر في عملية تفاعله مع الحملات الإعلامية. ويجب أن تكون هناك أبحاث ودراسات حول حاجات الجمهور المختلفة.



4- الحملات المستهدفة يجب أن يكون تأثيرها أكبر من تلك العشوائية:


5- نوع الرسالة:

الرسائل يجب أن تكون مناسبة لأهـداف الحمـلات والجمهــور المستهدف واحتياجاته.

استخدام رسالة واحدة بصورة مستمرة يمكن أن يؤثر في مستوى الاستجابة ( اللون،، الأسلوب،، المصدر،، ...).


6- المصدر والقناة:
استجابة الجمهور للحملة تتأثر كثيراً بالمصدر(الذي يقوم بالحملة)

الهدف هو ليس التركيز على مواصفات المصدر، بل كيف له أن يوصل الرسالة.

- المصدر له عدة عناصر مثل(دائرة محلية أو وطنية/الاسم التجاري)

- الوسيلة الإعلامية المستخدمة في إيصال الرسالة ومقدمي الحملة.
مواصفات المصدر ( الظهور / الثقة / التفاعل / القوة ).




7- التواصل مع الشركاء ( Stake Holders ):

- مجموعات أولياء الأمور، المدرسون، السياسيون، يمكن أن يلعبوا أدواراً مؤثرة، يسيطرون أو يؤثرون في تحقيق الرسالة لأهدافها.

- الحملات الناجحة يجب أن تضع في اعتبارها احتياجات ورغبات هذه المجموعة وتحصل على دعمهم ( إكسبهم ).

- يمكن أن يعتبروا جمهوراً مستهدفاً بذاته قبل البدء في الحملات التوعوية الكبيرة.




8- المراقبة والتقييم:

التقييم يفيد في قياس مدى تحقيق الأهداف وتحديد العوامل المؤثرة في النجاح.



9- التكلفة:

يجب الوضع في الاعتبار التكلفة التقديرية لأية حملة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق