مقالات مضافة

25‏/08‏/2009

علاج سرطان الثدي

علاج سرطان الثدي

تتوفر علاجات لجميع أنوع سرطانات الثدي وفي جميع مراحلها، وتختلف طريقة العلاج بالاعتماد على عدة عوامل وأهمها:

  • أهم عامل لاختيار نوعية العلاج يعتمد على مرحلة تطور المرض، وهي من أهم العوامل التي تؤثر على طريقة العلاج.
    كما يوجد عوامل أخرى تعتمد عليها طريقة العلاج:
    1- السن.
    2- حالة الدورة الشهرية لدى المرأة وما إذا كانت وصلت سن الأمل.
    3- الصحة العامة للمريض.
    4- حجم الورم وموقعه.
    5- نتائج الفحوصات المخبرية.

طرق علاج سرطان الثدي قد تشمل العلاج الجراحي، الأشعة، العلاج الكيماوي، وقد تحتاج المرأة لأحد هذه الخيارات أو جميعها.
- العلاج الجراحي: ويتلخص في استئصال الورم فقط، ويحافظ على أكبر قدر ممكن من الثدي، وهناك الجراحة الجزئية التي تستأصل الورم بالإضافة إلى بعض الأنسجة المحيطة به، وهي أيضا من الطرق التي تحافظ على الثدي، وهناك جراحة الاستئصال الكامل للثدي إلا أن هذه الطريقة نادرا ما يتم استعمالها في الوقت الحالي.
- العلاج الشعاعي: ويتم بتوجيه أشعة خارجيا، أو عن طريق زرع مواد مشعة داخل الثدي بحيث تكون موجهة نحو الورم أو الأنسجة المحيطة به وتعمل على قتل الخلايا السرطانية وتقليص الورم، ويوصى باللجوء لهذه الطريقة عادة بعد ثلاثة إلى أربعة أسابيع من العلاج الجراحي، وهذا العلاج غير مؤلم وتستغرق الجلسة فترة قصيرة.
- العلاج الكيميائي: ويعطى هذا العلاج قبل العلاج الجراحي للحد من حجم الورم أو بعد العمل الجراحي لتطهير الخلايا السرطانية ومنع انتشارها، ويمكن استعماله وحده في المراحل المتقدمة للورم بحسب تقدير الطبيب المختص ويمكن أن يؤخذ عن طريق الوريد أو عن طريق الفم.
- العلاج الهرموني: ويستعمل هذا العلاج غالبا لمعالجة المرض في مراحل متقدمة أو كطريقة لضبط السرطان أي منع حدوثه مرة أخرى، ويعمل هذا النوع من العلاج على منع خلايا السرطان من الحصول على الهرمون الذي يساعدها في النمو، ويمكن إعطاؤه على شكل دواء أو جراحيا باستئصال المبيضين.

وللتقليل من احتمال الإصابة بسرطان الثدي يجب القيام بالفحص الذاتي بانتظام والتعود على شكل الثدي وملمسه، إضافة إلى الفحوصات الدورية السريرية والتصوير الشعاعي.

0 التعليقات:

إرسال تعليق