مقالات مضافة

26‏/08‏/2009

الحاجات النفسية بعد التشخيص

الحاجات النفسية بعد التشخيص

على الرغم من أن تشخيص الإصابة بسرطان الثدي ليس بالأمر السهل، وعلى الرغم من الخوف والقلق الذي تشعرين به فجأة وكأن حياتك مهددة أو بأنك ستفقدين شيئا غاليا، إلا أنه يمكنك التخفيف من وطأة هذا الأمر بالإيمان ومراعاة أمور هامة منها:
* السيطرة على زمام الأمور
قد تستغرقين بعض الوقت لترتيب أفكارك، ومن أفضل الطرق لاستعادة السيطرة التعرف عن كثب على سرطان الثدي وطرق علاجه من خلال الكتب أو مواقع الإنترنت التي تبحث في هذا الموضوع؛ فكلما زادت معرفتك بالأمور تصبحين أكثر استعدادا لاتخاذ القرارات الصحيحة. وبالإضافة إلى التحدث إلى طبيبك، قد تشعرين بحاجة للتحدث إلى مستشار أو موجه اجتماعي أو حتى مع مريض سابق.
* إخبار الآخرين
قد تكون أحد الصعوبات التي تواجهك تحديد متى وكيف ستخبرين الأشخاص القريبين منك، إلا أنه عليك أن تكوني صادقة وجريئة وتخبرين الجميع بمرضك، ولكن دون تقديم تفاصيل كثيرة، ضعي في حسبانك أن رد الأشخاص لن يكون دائما كما تتوقعين، لذا كوني مستعدة لردود أفعال مختلفة.
* الحصول على دعم قوي
تشير العديد من الدراسات إلى أن العلاقات الوطيدة هامة جدا في التعامل مع الأمراض التي تهدد الحياة، حيث أن العائلة والأصدقاء هم غالبا جزء أساسي من علاجك.
* الاعتناء بنفسك
عليك الاعتناء بنفسك جيدا أثناء مرحلة العلاج، فأنت بحاجة للراحة..، لا تترددين في طلب المساعدة، فعائلتك وأصدقاءك مستعدون للمساعدة لكنهم لا يعرفون كيف.. لذا حددي حاجاتك. ابدئي بتناول غذاءا صحيا وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وقللي من الضغط.
* النظر إلى الأمام
الإصابة بسرطان الثدي تؤثر على حياتك وحياة من حولك، وتغيرك من الناحية الجسدية والعاطفية، قد يساعدك أن تعرفي أن بعض التغييرات التي تنتج عن سرطان الثدي قد تكون إيجابية، حيث وجد العديد من المرضى الذين تعافوا من هذا المرض أن إصابتهم جعلت حياتهم وعلاقاتهم أعمق وذات معنى، كما أنهم أصبحوا يتمتعون بحس متجدد من المتعة والإقبال على الحياة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق